کد مطلب:118345 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:327

خطبه 023-در باب بینوایان











[صفحه 121]

مدار الفصل عل تادیب الفقراء بترك الحسد (و نحوه. و فیه تادیب للاغنیاء بالشفقه علی الفقراء) و مواساتهم و تزهید بجمع المال. و قدم مقدمه حاصلها الاشاره الی ان كلما یتجدد من زیاده او نقصان فیما یكون به صلاح الخلق فی معاشهم و معادهم من مال، او جاه، او اهل، فانه عن قسمه ربانیه والامر الذی هو حكم القدره الالهیه علی الممكنات بالوجود المعبر عنه بقوله تعالی: (انما قولنا لشی ء اذا اردناه ان نقول له كن فیكون) و نزوله: حصوله لكل نفس بما قسم لها و هو القدر فی قوله تعالی: (و ما ننزله الا بقدر معلوم) و المراد بالسماء: سماء الجود الالهی، و بالارض: ارض قوابل الجود فی هذا العالم، و یحتمل ان یراد ظاهرهما لان السماوات بحركاتها شرائط معده لما یحدث فی الارض فكانت مبادی ء علی بعض الوجود لنزول الامر، فجاز نسبته الیها. و وجه التشبیه بقطر المطر: ان حصوله لكل نفسه مما یختلف بالاصابه و عدمها، و بالزیاده و النقصان كالقطر بالنسبه الی البقاع و هو تشبیه للمعقول بالمحسوس. قوله: فاذا رای احدكم، الی قوله: فتنه. و الغفیره: الدناءه و فیه تادیب لمن حصل فی حقه النقصان من احد الامور المذكوره بالنهی عن الفتنه بحال من حصلت له الزیاده فی ا

حدهما. و الفتنه: الابتلاء ای: فلایبتلی نفسه بغبطته و حسده. قوله: فان المرء الی قوله: حسبه: تنبیه علی فضیله الانتهاء عن الفتنه باحد الامور المذكوره فنبه علی كونها دنایا. بقوله: ما لم یغش دناءه و ما: بمعنی المده، و كالفالج: خبر ان و تظهر صفه لدناءه، و یخشع: عطف علی تظهر. و الكلام فی معرض التعلیل، و معناه: ان المسلم مهمالم یرتكب امرا خسیسا یظهر عنه و یلزمه بارتكابه الخجل من ذكره، و الحیاء من التعبیربه، و یغری به لئام الناس و عوامهم فی فعل مثله، و قیل: فی هتك ستره به یشبه الفالج الیاسر ای: الفائز اللاعب بالمیسر، و هو: لعب مخصوص كانت العرب تلعب به، و قد شرحنا كیفیته فی الاصل. و وجه الشبه ان الفائز الیا سرقبل فوزه فی لعبه، ینتظر اول فوزه به من قداحه، و هی الخشبات التی یلعب بها، و وجه فوزه انه یستوجب المغنم فی بعض السهام، و ینفی عنه بخروجها المغرم، و بعضها یوجب غنما و غرما، و بعضها لایوجب غنما و یوجب غرما، كذلك المسلم البری ء من الخیانه الضابط لنفسه عن ارتكاب مناهی الله فی صبره عنها ینتظر احدی الحسنیین فی الدنیا، اما ان یدعوالله الیه بالقبض عن الشقاء فی هذه الدار فما عند الله خیر له فیفوز اذن بالنعیم المقیم. و لما

كان مستلزما لعدم خسرانه ظهر حسن تشبیهه بالیاسر الفالج فی فوزه المستلزم لعدم غرمه. و اما ان یفتح الله علیه ابواب رزقه فیصبح و قد جمع الله بین المال و البنین مع حفظ الحسب و الدین فیفوز الفوز العظیم. قوله: ان المال، الی قوله: لاقوام: تنبیه علی تحقیر المغشیات الدنیویه بالنسبه الی متاع الاخره. قوله: و قد یجمع الله لاقوام: تنبیه علی وجوب التوكل علی الله اذكان جمعها غیر ممكن الامنه، ثم اكد ذلك بالتحذیر مما حذر الله من نفسه و الامر بالخشیه الصادقه البریئه من التعذیر و هو اظهار العذر من غیر عذر، و العمل لله البری ء من الریاء، و جذب الیه بضمیر صغراه. قوله: فانه، الی قوله: له، و تقدیر كبراه و كل من و كله الی من عمل له غیر الله فهو من الخاسرین، و معایشه السعداء: العیش معهم.

[صفحه 123]

قوله: ایها الناس الی قوله: غیره: تادیب للاغنیاء بالمعونه للفقراء لینتظم شمل المصلحه من الطرفین، و استدرجهم بضمیرین صغری الاول انهم لایستغنون عنهم، و ان كانوا اصحاب ثروه اذ صاحب المال احوج الی الاعوان للذب عنه، و تقدیر الكبری ان و كل من لایستغنی عنه، فواجب مواساتهم. و الحیطه بكسر الحاء و سكون الیاء: الحفظ. و المهم لشغثه: اجمعهم لما یعرف من حاله، و صغری الثانی قوله: و لسان الصدق الی آخره، و تقدیر كبراه و كل ما كان خیرا من المال فالاولی بذل المال لاكتسابه، و لسان الصدق هو الذكر الجمیل.

[صفحه 124]

الخصاصه: الفقر. و الفصل من تمام ما قبله و حاصله: النهی عن العدول عن سد خله الاقرباء ذوی الحاجه بالفاضل من المال. و قوله: یری، فی موضع النصب علی الحال و ان كسرها فی موضع الجربدلا من القرابه. و قوله: لایزیده الی قوله: اهلكه، ای: لا یزید امساكه فی صلاح حاله و لاینقص اتلافه من ذلك اذا الفضل الزائد فی حال الانسان علی القدر الذی یدفع ضرورته بحسب الشریعه لیس زیادته و لانقصانه فی صلاح حاله و فساده فیها. و اما قوله: و من تقبض الی آخره، فقد اشاره السید رحمه الله و هو ظاهر. و قوله: و من تلن حاشیته الی آخره: تادیب بالتواضع و لین الجانب فان ذلك یستلزم الالفه من الناس و هی موجبه للموده.


صفحه 121، 123، 124.